هده أحدث المواضيع التي تم نشرها :

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

لماذا يفشل المدونون في كسب المال ؟

هل  فعلا تحققُ مدخول مالي جيد من مدونتك ؟

هل تربح من تدويناتك ؟

أكثر من 90% من المدونون ستكون إجابتهم على السؤال الأول بـ لا، وكذلك الأمر للسؤال الثاني بـ لا ، جني المال من الانترنت لم يكن أبدا بتلك الصعوبة التي نتصورها، بل فقط الطرق التي تم استخدامها سابقا لم تعد تجدي نفعا حاليا بمعنى أخر أصبحت غير فعالة، وعدم مواكبت المدون لتطوير الحاصل في الشبكة المعلوماتية خصوصا على مستوى المحتوى يجعله يقع في حفرة الفشل.

لا يخفى على الجميع أنه توجد العديد من الدورات التعليمية والدروس سواء أكانت مجانية أو مدفوعة التي توضح الطريق للمدونون الجدد وتساعدهم على اتخاذ الطريق الصحيح، موضوعنا اليوم هو لماذا يفشل المدونون في ربح المال ؟، وسيتم توضيح 5 نقاط أو بالأحرى أخطاء تكون عائق في تحقيق ذلك.

1- تصميم سيء : 

" المحتوى هو الملك "، هذه المقولة شهيرة لدى مدراء المواقع وخبراء SEO، لكن ما يغفل عنه الآن هو عنصر جد مهم في المدونة ألا وهو التصميم، فإذا قمت بزيارة موقع تصميمه سيئ لدرجة أنك تجد عناء كبير في قراءة محتوى التدوينة، فإحتمال غلقك للموقع ترتفع مهما كان هذا المحتوى يقدم من نفع.
لحسن الحظ يوجد حاليا العديد من المصادر العربية التي تهتم بقابلية الاستخدام للمدونات، التي تفسر الأساسيات التي يجب توفرها في موقع ما، على سبيل المثال حجم الصور، الخطوط، إنقرائية الكتابة... إلخ، ولا تنسى أن القراء يحبون البساطة.

2- صعوبة التصفح داخل موقعك :

المقصود بصعوبة التصفح داخل موقعك أو مدونتك هو صعوبة الانتقال بين صفحات وتصنيفات الموقع، وهو أمر ضروري بعد التصميم، فالموقع ليس فقط مجرد صفحات، بل هي صفحات مرتبطة فيما بعضها، والكثير من المدونون يجعلون عملية التصفح صعبة، وذلك راجع إلى عدم وضع تصنيفات محددة ومرتبة على حسب إختصاص موقعك، إذا لم يستطع الزوار تصفح زوايا الموقع، فكيف لهم أن يصبحوا زوار متابعين لك، والنتيجة ستكون فقدان عدد كبير منهم لأنهم لم يجدون الطريق معبد داخل موقعك.
فيجب عليك إنشاء قائمة وغالبا ما تكون أسفل "الهيدر" تحتوى على رابط رئيسية الموقع بالإضافة إلى التصنيفات الأخرى ويفضل ترتيب التصنيفات على حسب تخصص الموقع ومدى شعبية التصنيف داخل الموقع، بالإضافة إلى إختيار كلامات دلالية tag مناسبة.

3- عدم سهولة الدفع لك : 

في عالم التدوين، أصبح القراء هم العملاء المحتملين، يمكنك بالإضافة إلى التدوينات التي تقدمها أن تخصص مكان داخل موقعك للمنتجات والخدمات التي تقدمها، هذا الأمر أصبح يوفر ربح إضافيا لدى المدونين، أكثر من ربحهم من الإعلانات، وغالبا ما تكون خدمات بسيطة كالتصميم والبرمجة والدعم الفني ولكن يجب ألا تجعلها تشغل حيزا كبيرا من مدونتك وتدويناتك.

أثناء توفيرك لخدمات داخل مدونتك إحرص على أن عملية البيع تكون سهلة للغاية، بعدم الطلب من الزبون بملء إستمارات إضافية، لا تحولهم إلى موقع أخر، ولا تنسى إضافة عربة التسوق، وتوفير الطرق الشائعة للدفع. وكذلك ميزة الشراء عبر الهاتف لكنها مازالت لم تعمم عربيا.

4- إنشاء موقعك من أجل بيج رانك :

محرك بحث قوقل الذي غير موازين القوى في الانترنت، تجني قوقل أرباح طائلة من " الترافيك " أو حركة المرور، إكان ترتيبك عالي أثناء البحث عن الكلمات التجارية، فستكون مبيعاتك ممتازة ومضمونة، طبعا هذا كان قبل الأخذ SEO على محمل الجد، وعندما أدركت قوقل أن كل هذه الأموال تجنى من ورائها بدون وضع يد عليها، فقد قررت أن تأخذ قطعة أكبر من هذه الكعكة، الأمر الذي جعل صعوبة تصدر نتائج البحث بالنسبة للمواقع التجارية في السنوات الأخيرة.
وهنا مشكل المدونون الذين يقومون بإنشاء مواقهم وتركيزهم منكب على رفع البيج رانك بشكل سريع، وهذا أدى إلى ظهور بطريق قوقل، ومهمته معاقبة المدونين وأصحاب المواقع الذين يستعملون الأساليب الغير الشرعية لرفع البيج الرانج، ولتجنب هذا الأمر يجب وضع استراتيجية تدريجية، وعدم اتباع الطرق الملتوية وكذا الإطلاع على التحديثات التي تحصل على نظام قوقل البطريق.

5- عدم جعل شخصيتيك ظاهرة : 

عندما يشتري الشخص منتوج ما ثم يبحث عن مصدره، هنا العلامات التجارية الكبيرة لديه ميزة كبيرة في جعل الشخص يثق بالمنتوج، ولهذا الناس يثقون بهم بشكل غير طبيعي. عندما تكتب تدوينة أو تحاول بيع خدمة أو منتوج ما فمن المفروض أن تكون أنت في الصف الأول أمام الكاميرا تبتسم وأن تجعل الزوار يعرفونك مما يزيد من رابط الثقة بينهم وبين شخصيتك.

وهذه بعض النصائص لتحسين ظهورك على الموقع :
- في أعلى الصفحة " الهيدر " خصص صفحة " عنك " تتحدث فيها عن نفسك (وأنصحك بعدم المبالغة) وما تفعله سواء كان في العالم الحقيقي أو الافتراضي.
- أضف صفحة الاتصال بك،.
- ضع كل حساباتك في المواقع الاجتماعية.

وأخيرا، إذا فشلات فعلا في تحقيق دخل من مدونتك فأكيد أنك لم تتبع أحد النقاط المذكورة أعلاه، فهي من أكثر الأسباب التي تجعل صاحب مدونة ما لا يربح من الانترنت.

إذا لذيك تجارب أو نقاط جعلتك تفشل في تحقيق الربح من خلال مدونتك، شاركنا بها.

Comments
0 Comments
http://trucsprofessional.blogspot.com/ http://www.developerspc.com/2013/10/blog-post_4273.html#ixzz2h3qXBq9m

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق